Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://hdl.handle.net/123456789/564
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | حميرية, كريمة | - |
dc.contributor.author | خلف الله, لسعدية | - |
dc.contributor.author | خفوس, الحبيب | - |
dc.date.accessioned | 2014-02-19T09:41:13Z | - |
dc.date.available | 2014-02-19T09:41:13Z | - |
dc.date.issued | 2008-06 | - |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/564 | - |
dc.description.abstract | للكتاب المدرسي أهمية كبيرة في العملية التعليمية- التربوية، لذا تم إصلاح و تعديل مختلف الكتب و المقررات الدراسية، بما في ذلك كتاب علوم الطبيعة والحياة السنة الثانية ثانوي شعبتي العلوم التجريبية و الرياضيات، و هذا الإصلاح لم يشمل فقط محتوى الكتاب، بل تعداه إلى طريقة التدريس حيث غيرت طريقة المقاربة بالأهداف بطريقة المقاربة بالكفاءات. بعد إجراء دراسة تقويمية لهذا الكتاب، توصلنا إلى أنه يضم بعض الأخطاء العلمية و المنهجية و اللغوية و حتى المطبعية، و لتدعيم هذه النتائج قمنا بتوزيع استبيانين على كل من الأساتذة و التلاميذ للإطلاع على آراءهم حول مختلف جوانب الكتاب، و على مدى إمكانية تطبيق طريقة المقاربة بالكفاءات، فكانت النتائج تدل على أن للكتاب بعض الجوانب الإيجابية فهو يساير التطور العلمي من ناحية المحتوى و الشكل العام مقارنة مع الكتاب المدرسي القديم، و جوانب سلبية من حيث اللغة فهي غير مشوقة و أخطاء مختلفة و نقص في التمارين كما و كيفا، و على مستوى الوثائق هناك بعض النقائص، أما بالنسبة لطريقة المقاربة بالكفاءات فإن تطبيقها صعب على ضوء المعطيات (عدد التلاميذ و الحجم الساعي). أخيرا نقول أنه لابد من الاهتمام أكثر بالكتاب المدرسي بمختلف جوانبه دون إهمال أي جزء منه. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | قطاع التربية و التعليم | en_US |
dc.title | دراســـة تقويميـــة لكتاب علوم الطبيعة و الحياة السنة الثانية ثانوي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Mémoires de licence |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
ملخص المذكرة.pdf | ملخص المذكرة | 354,38 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.